معـــــــــــــــــــــــــــــا الـــــــــــــــــــــــــــى الجــــــــــــــــــــــنة
معـــــــــــــــــــــــــــــا الـــــــــــــــــــــــــــى الجــــــــــــــــــــــنة
معـــــــــــــــــــــــــــــا الـــــــــــــــــــــــــــى الجــــــــــــــــــــــنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معـــــــــــــــــــــــــــــا الـــــــــــــــــــــــــــى الجــــــــــــــــــــــنة

اسلامى
 
معا الى الجنةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خروج المراءه للاسواق للشيخ ابن العثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجيه عفو ربها




عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

خروج المراءه للاسواق للشيخ ابن العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: خروج المراءه للاسواق للشيخ ابن العثيمين   خروج المراءه للاسواق للشيخ ابن العثيمين Emptyالخميس مايو 14, 2009 3:19 am

خروج المرأة للأسواق للشيخ العثيمين


الحمد لله الذي خلق كل شئ فقدره تقديرا وفاوت بين خلقه في الذوات والصفات والأعمال حكمة وتدبيرا واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وكان الله وكان الله على كل شئ قديرا واشهد أن محمدا عبده ورسوله بعثه الله تعالي إلي الثقلين الإنس والجن بشيرا ونذيرا وداعيا إلي الله بإذنه سراجا منيرا صلي الله عليه وعلى اله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا
أما بعد

فيا عباد الله اسمعوا قول الخالق البارئ العالم الحكيم (واستشهدوا شاهدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان من من ترضون من الشهداء أن تضل احدهما فتذكر إحداهما الأخرى) واسمعوا قول الله عز وجل: ( الرجال قوامون على النساء بما فضلنا بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) ومن هاتين الآيتين الكريمتين يتبين لنا مدي نقص المرأة في عقلها وتدبيرها ففي الآية الأولي بيّن خالقها العالم بأحوالها الحكيم في شرعه بيّن نقص عقلها وإدراكها وأحاطتها حتى فيما تستشهد عليه ويطلب منها رعايته وضبطه وفي الآية الثانية بيّن تبارك وتعالي نقص تدبيرها وتصرفها وإنها بحاجة إلي مسئول يتولى القيام عليها وهو الرجل لهذا وجب على الرجال وجب على الرجال رعاية النساء والقيام عليهن لتكميل ما فيهن من نقص وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم ، أيها الاخوة كل ما عظم الخطر عظمت المسئولية وكل ما كثرت أسباب الفتنة وجبت قوة الملاحظة وإننا وإننا في عصر عظم فيه الخطر وكثرت أسباب الفتنة بما فتح علينا من زهرة الدنيا واتصالنا بالعالم الخارجي مباشرة أو بواسطة وسائل الإعلام وبسبب ذلك وبسبب ضعف كثير من الرجل أو تهاونهم بالقيام بمسئوليتهم اتجاه نسائهم وقع كثير من النساء في شرك هذه الفتنة وهاوية ذلك الخطر حتى انك لتري المرأة الشابة تخرج من بيتها إلي السوق بألبسة مغرية ألبسة جميلة إما قصيرة وإما طويلة ليس فيها سوي عباءة قصيرة أو طويلة يفتحها الهواء أحيانا وترفعها هي نفسها عمدا أحيانا تخرج بخمار تستر به وجهها ولكنه ولكنه أحيانا يكون رقيقا يصف لون جلد وجهها وأحيانا تشده على وجهها شدا قويا بحيث تبرز مرتفعات وجهها كأنفها ووجنتها تخرج لابسه من حلي الذهب ما لبست ثم تكشف عن ذراعيها حتى يبدوا الحلي كأنما تقول للناس شاهدوا ما عليّ إنها فتنة كبري ومهنة عظما تخرج من لبيتها تمشي في السوق مشيا قويا كما يمشي اقوي الرجال كأنما تريد أن يعرف الناس قوتها ونشاطها تمشي كذلك في السوق مع صاحبتها تمازحها وتضاحكها بصوت مسموع وربما تدافعها بتدافع منظور تقف على صاحب الدكان تبايعه وقد كشفت عن يديها وعن ذراعيها وربما تمازحه أو يمازحها ويضحك معها إلي غير ذلك مما يفعله بعض النساء اللاتي سلبنا الحياء وقوة الإيمان امة الإسلام يقول الله تعالي لنساء نبيه صلي الله عليه وعلى اله وسلم وهن القدوة يقول: ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي ) ويقول النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم: ( لا تمنعوا إيماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن ) هكذا يقول النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم وبيوتهن خيرا لهن هذا وهو يتحدث عن مساجد الله فكيف بخروجهن للأسواق ويقول الله عز وجل والقواعد من النسا ء اللأي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) القواعد هن العجائز لأنهن يقعد في محلهن لا يتجاوزنه فإذا كانت المرأة من العجائز ممنوعة من التبرج بالزينة فكيف تكون الشابة التي هي محل الفتنة ويقول الله عز وجل: ( وليضربن بخمورهن على جيوبهن ) والخمر هي الغداف التي تلبسها النساء على رؤوسهن فإذا كانت المرأة مأمورة بان تضرب بالخمار وهو ما تغطي به رأسها على جيبها ليستر ما قد يبدو من رقبتها أو يربو على صدرها فكيف تخالف المرأة المسلم المؤمنة بالله ورسوله إلي محاولة أبداء وجهها وهو محل الفتنة والتعلق بها ويقول الله عز وجل: ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) وهو صوت الخلخال الذي تلبسه برجلها وتخفيه في ثوبها فإذا ضربت برجلها على الأرض سمع صوته فإذا كانت المرأة منهية أن تفعل ما يعلم به زينة الرجل المخفاء فكيف بمن تكشف عن ذراعيها حتى تشاهد زينة الأرض إن فتنة المشاهد أعظم من فتنة السماع وفي هذه الآية دليل على إن لباس النساء في عهد النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم ينزل إلي ما أسفل من الكعبين بل إلي شبر من وراءها بل إلي ذراع ولا تزيد على ذلك من اجل أن لا تظهر قدمها ولقد قال النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم محذرا أمته: ( صنفان من أهل النار لم ارهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس – ويعني بهم الظلمة من ذوي السلطة الذين يضربون الناس بغير حق أما من يضربون الناس بحق لتقويمهم وتأديبهم فليسوا من هؤلاء وقد يكون المراد بالحديث كراه هذا المنوع من السياط اماالصنف الثاني فيقول فيه النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم: ( ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) وصفهن النبي صل الله عليه وعلى اله وسلم بقوله كاسيات عاريات قال العلماء كاسيات عليهن كسوة ولكنهن عاريات لان هذه الكسوة لا تستر أما لقصرها أو خفتها أو ضيقها مميلات لغيرهن بما يحصل بهن من الفتنة مائلات عن طريق الحق رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة مما يلففن عليهن من شعورهن أو غيره حتى يكون كسنام البعير المائل وصح عن النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم انه قال: ( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا عشاء الآخرة ) فمنعها النبي صلي الله عليه وسلم من حضور المسجد في الليل للصلاة إذا كانت قد أصابت بخورا فكيف بمن تتطيب بما هو أطيب من البخور واشد جاذبية ثم تخرج إلي الأسواق وصح عن النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم انه قال خير صفوف النساء أخرها وشرها أولها ولو سال سائل لماذا ؟ لقلنا لان أخر صفوف النساء ابعد عن الرجال والاختلاط بهم هذا وهو بالعبادة هذا وهو في العبادة والصلاة فكيف بمن تلي الرجال وتختلط بهم في الأسواق أيها المسلمون من أين جاءت هذه التوجيهات امن تأليف فلان وفلان المعرض للخطأ أم من كلام الله ورسوله إنها من كلام الله ورسوله إنها توجيهات في كتاب الله وتوجيهات في سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم ولقد قال الله تعالي وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضي الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا وقال عز وجل: ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) اللهم اجعلنا من من أطاعك وأطاع رسولك حتى نكون مع هؤلاء الرفقة الفاضلة العالية النبيين والصديقين والشهداء والصالحين أيها الاخوة هذه توجيهات الإسلام أما طريق أهل الإسلام فاسمع قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية: ( يدنين عليهن من جلاليبهن ) خرج نساء الأنصار كان على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن ألبسة سود يلبسنها أفلا نأخذ أيها المسلمون بهذه التوجيهات الإسلامية الا نعتبر بطريق سلف هذه الأمة أفلا نتق الله عز وجل أفلا نتدارك ما وقع فيه كثير من النساء من مخالفة طريق أهل الإسلام ليكون مجتمعا إسلاميا رجاله ونساءه في عباداته وأخلاقه لقد كان كثير من النساء لقد كان كثير من النساء يخرجن من بيوتهن ولا سيما في أيام الدراسة أما لشراء بعض الأدوات المدرسية أو الاتصال بزميلتها فيما يتعلق بالدراسة فعلينا أن نلاحظ أن نلاحظ خروج هؤلاء النساء وان نتق الله في رعايتهن لان ذلك من مصالحنا ومصالحهن وجدير وجدير بنسائنا أن يلزمن بيوتهن ولا يخرجن للأسواق وسيجدن ذلك ثقيلا عليهن في أول الأمر لكنهن سيألفن ذلك ويخف عليهن في النهاية فيصرن ذوات الخدور وربات الحياء وإن على أولياء الأمور من الرجال أن يتفطنوا لذلك وان يقوموا بما أوجب الله عليهم من رعاية وأمانة حتى يصلح الله لهم الأمور ويمنعهم من الفتة والشرور قال الله عز وجل: ( يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) اللهم وفقنا للتقوى والقول السديد وأصلح لنا الأعمال واغفر لنا الذنوب واجعلنا من مَن أطاعك وأطاع رسولك وفاز بجناتك وثوابك يا رب العالمين انك على كل شئ قدير والحمد لله رب العالمين وصلي الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خروج المراءه للاسواق للشيخ ابن العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب للشيخ محمد حسان
» السيرة الذاتيه للشيخ عبد الحميد كشك!!!
» السيرة الذاتية للشيخ سيد متولى
» شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين
» البوم ودعناك للشيخ أحمد العجمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معـــــــــــــــــــــــــــــا الـــــــــــــــــــــــــــى الجــــــــــــــــــــــنة :: خاص بالمرأة المسلمة :: فتاوي المرءة المسلمة-
انتقل الى: